منتديات المدرسة السعيدية الثانوية العسكرية بنين
ألدرس الثاني: مقدمه الى DirectX8 VoR81393
منتديات المدرسة السعيدية الثانوية العسكرية بنين
ألدرس الثاني: مقدمه الى DirectX8 VoR81393
منتديات المدرسة السعيدية الثانوية العسكرية بنين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


^ــ^اهلا بكم فى منتدى مدرسه السعيديه الثانويه العسكريه بنين نتمنى ان يحوذ المنتدى اعجابكم ^ــ^


 
الرئيسيةموقع مدرسة السعأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ألدرس الثاني: مقدمه الى DirectX8

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ADMINSTRATOR
المدير العام ومؤسس الموقع
المدير العام ومؤسس الموقع
ADMINSTRATOR


عدد المساهمات : 126
تاريخ التسجيل : 16/03/2010
العمر : 30
الموقع : https://alsaidya.yoo7.com

ألدرس الثاني: مقدمه الى DirectX8 Empty
مُساهمةموضوع: ألدرس الثاني: مقدمه الى DirectX8   ألدرس الثاني: مقدمه الى DirectX8 Emptyالجمعة مارس 19, 2010 10:22 pm

ما هوDirectX؟


هو عباره عن مجموعه كبيره من الدوال الرقميه ذات المستوى الواطئ (APIs)و التي لها القابليه على التعامل مع اجزاء الـHardware مباشره, كما يعتبر DirectX جزئ من نظام وندوز, فهو المسؤول عن برمجه الـMultimedia بصوره عامه.


باختصار يوفر DirectX البيئة المثلى لصنع وتطوير البرامج المتعددة الوسائط اي برامج الـMultimedia و كذالك صناعة الالعاب ثنائية وثلاثية الابعاد.


قسمت هذه الدوال و وضعت تحت تسميات مختلفة بصورة مرتبة فمثلا لكي تضع صوتا في لعبتك عليك بالتعامل مع الـDirectSound ولكي تضع موسيقى في لعبتك عليك بالتعامل مع DirectMusic و لكي تضع مجسما ثلاثي الابعاد في لعبتك عليك بالتعامل مع Direct3D وهكذا... تجد ان لكل داله وضيفه معينه .


الشكل التالي يوضح اهم دوال (اجزاء) DirectX8 و التي سنتعامل معها في سلسه هذه الدروس إنشاء الله




لماذا DirectX8؟


هنالك إصدارات عديدة من DirectX فكما ذكرت سابقا, إن الـ DirectX هو مجموعه من الدوال , وهذه الدوال في تطور مستمر من قبل شركة مايكروسوفت ولكنني إخترت DirectX8 ليس لإنه الاسهل بالنسبة للمبتدئين بل لأنه يقدم مزايا كثيرة لاتقدمها الاصدارات السابقة من DirectX .


صحيح ان هناك اصدار احدث من الـ DirectX8 و هو DirectX9 وDirectX10 لكنهما لا يدعمان لغة الفجوال بيسك العاديه, بل انه يدعم الفجوال بيسك نت (VisualBasic.NET).


ماذا تحتاج لكي تبدأ؟


لكي تبدأ مشوارك في تعلم DirectX8 انت بحاجة إلى حاسبة PC ونظام تشغيل windows وبرنامج DirectX8 و visual basic6 وقليل من الصبر .


تثبيت البرنامج DirectX8 في حاسبتك


سبق و ان ذكرت بان الـDirectX هو جزء من نظام الوندوز , ففي حاله الـWindowsXP تجد ان الـ DirectX8 ياتي بصوره طبيعيه مع هذه النسخه من الـWindows .ولكن اذا كنت تستخدم الـWindowsMe فستجده مجهز بالـDirectX7 , اما اذا كنت تستخدم احد اصدارات الـWindows9X فستجده مجهز باحد النسخ القديمه مثل DirectX6. ولو كنت تستخدم نظام ألـWindowsVista فانه ياتي مدعوم بالـDirectX9 ومابعده.


في جميع الحالات السابقه فان الـDirectX الذي ياتي مع نظام الـWindows بصوره طبيعيه هي نسخ retail اي انها صممت لخدمه المستخدم العادي.


اما النسخه الاخرى و التي يجب تثبيتها من قبل المبرمجين هي ما تسمى بالـdebug و التي صممت لاغراض المبرمجين و مطوري تطبيقات الـ DirectX8


لتحميل هذه النسخه قم بزيارة موقع مايكروسوفت وتحميلها من الرابط التالي





تنظيم الكود في برامجنا


بالنسبه للمبرمج اللعبه هي برنامج اعتيادي يحتوي على تعاريف للمتغيرات و دوال functions) ) , و بما ان متغيرات اللعبه كثيره نسبيا و ان الدوال التي تحويها اللعبه كثيره نوعا ما, لذلك يلجأ المبرمج الى ترتيب برنامجه (اللعبه) الى اكبر حد ممكن .


طبعا كل مصمم العاب له طريقته الخاصه في ترتيب برنامجه, فتجده يستخم العديد من الوحدات البرمجيه الملحقه او ما يسمى بالـModules و كذلك يستخم الـبرمجه الكائنيه او ما يسمى بالـClasses و غالبا ما تجد الالعاب التجاريه تستخدم مكتبات الربط الديناميكيه الخاصه باللعبه اي ما يسمى بالـDLL , و غيرها من الملفات الملحقه التي تستخدم للخزن او للقرائه او للكتابه فيها , علما بان بعض المصممين يشفروون هذه الملفات لحمايتها.


بالنسبه للبرامج و الامثله المرفقه مع هذه الدرووس اعتمدت وضع جميع المتغيرات التي نحتاجها لكتابه العابنا داخل موديل خاص (سيتم اضافته في حينها) , اما الكود فهو داخل الفورم الرئيسي فقط.


اما بالنسبه للكود فهو مقسم الى قسمين رئيسيين هما


اولا: القسم الخاص بانشاء كائنات دايركت اكس و اعدادها . (يتم تنفيذه مره واحده في البرنامج غالبا)


ثانيا: القسم الخاص بالدوال الخاصه باللعبه مثل معاينه ازرار الـKeyBoard (يتم تنفيذها باستمرار اثناء عمل البرنامج)


بالنسبه للقسم الاول فان الكود الخاص به يكتب عاده في الحدث load للفورم او يوضع داخل داله (function) يتم استدعائها من الحدث load .


اما القسم الثاني فيتم وضعه داخل حلقه تكراريه من نوع(LOOP---DO) هذه الحلقه التكراريه اسطلحت على تسميتها بـحلقه اللعبه!! فعندما أقول إنقل ال الكود الفلاني إلى حلقة اللعبة , فإنني اقصد بين الـ ( LOOP ---DO ) لاحظ الشكل التالي:



لقد حرصت على كتابة الايعاز DoEvents داخل الحلقه التكراريه , و وضيفة هذا الايعاز هي تنفيذ الاحداث المعلقة , أي إن الحلقة التكرارية بدو ن هذا الايعاز سوف تستمر ولن تنتهي, بعباره اخرى إن الحاسبة ستضل مشغولة داخل هذه الحلقة ولا تنفذ الحدث الخارجي عندما تحاول إغلاق البرنامج أو فتح برنامج آخر .


هذا كل مالدينا في هذا الدرس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alsaidya.yoo7.com
 
ألدرس الثاني: مقدمه الى DirectX8
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ألدرس ألاول: مقدمه الى برمجة الالعاب باستخدام Directx8 و الـVisual Basic6
» الدرس الثالث: تهيئة بيئة DirectX8
» التشبيه المجمل والبليغ للصف الثاني الثانوي(فديو)
» شرح منهج الصف الاول الثانوى الفصل الدراسي الثاني (حساب مثلثات)
» تحضير لجميع مواد اللغة العربية للصف الأول والثاني الثانوي (( الفصل الدراسي الثاني ))

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات المدرسة السعيدية الثانوية العسكرية بنين :: خدمات :: قسم دروس تصميم وبرمجة العاب-
انتقل الى: